الاصبحي: قوانين لمكافحة الاتجار بالبشر مطلع العام 2015- المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر

الاصبحي: قوانين لمكافحة الاتجار بالبشر مطلع العام 2015


قال وزير حقوق الانسان عز الدين الاصبحي إن اليمن تعمل على وضع استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان، وأنه خلال الربع الأول من عام 2015 ستشهد صدور تشريعات وقوانين لمواجهة ظاهرة الاتجار بالبشر، وقضية الرق، "التي تم تهويلها إعلاميا".

وأكد الاصبحي أن وزارته تتعامل مع قضايا الرق والاتجار بالبشر بشفافية واضحة، وأن الكثير من الانتهاكات المسكوت عنها أصبحت على الطاولة، بعد أن تم تسليط الضوء عليها من قبل الحكومة اليمنية ومن قبل وسائل الإعلام.

ويجرم القانون اليمني التعامل بالرقيق، حيث تنص المادة 248 من قانون العقوبات اليمني، بالحبس عشر سنوات لكل من يشتري أو يبيع أو يتصرف في عبد، وفيما لا تتوافر أرقام رسمية عن عدد الرقيق في اليمن، إلا أن أرقاما إحصائية نشرتها وسائل إعلام يمنية تتحدث عن نحو ثلاثة آلاف مستعبد، بين رجل وامرأة.

ولفت الاصبحي إلى حاجة بلاده التي تعاني من نزاعات داخلية، لدعم في قضية النازحين واللاجئين، الذين وصل تعدادهم إلى ما يقارب المليون لاجئ ونازح، معظمهم من الدول الأفريقية.

وكانت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة لدى اليمن "نيكوليتا جوردانو"، قالت، السبت، في صنعاء إن اشكالية الهجرة غير النظامية من وإلى اليمن، في تزايد مستمر، مشيرة إلى ارتفاع عدد الوفيات أثناء رحلات الهجرة غير النظامية خلال عام 2014 وتجاوزها خمسة آلاف حالة وفاة، وأن الاتجار بالبشر في اليمن يشمل يمنيين وغير يمنيين.

و كشفت المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر في اليمن عام 2013، عن نحو 500 حالة للاتجار بالبشر في اليمن، وتقتصر هذه الحالات، على الاتجار بالأعضاء البشرية.

وأقر الاصبحي، من جهته بأن الوضع الأمني في بلاده يشكل تحديا كبيرا، أمام وزارته لإنهاء الكثير من الملفات الشائكة المتعلقة بحقوق الإنسان، وفق ما صرح به لصحيفة "العربي الجديد" في عددها الصادر اليوم.

 وقال إن تعزيز الأمن والاستقرار يشكل أولوية للحكومة الجديدة التي استندت في تشكيلها إلى اتفاق السلم والشراكة ومخرجات الحوار الوطني.

وأضاف أن التعامل مع التشريعات والقوانين الجديدة الخاصة بحقوق الإنسان، والتي من المنتظر أن يقرها البرلمان تحتاج إلى استقرار الأمن في البلاد.


ارسل هذا الموضوع الى صديق
اسمك :
ايميلك :
ايميل صديقك
ملاحظات :

معلومات تهمك

الجمهورية اليمنية

الجمهورية اليمنية إحدى البلاد الآسيوية، والتي تقع إلى الجنوب من شبه الجزيرة العربية، وبالنظر إلى اسم اليمن نجد أن عدد من الباحثين أرجعه لعدد من الأصول، فعرفه الجغرافيون القدماء باسم "العربية ا
... قراءة المزيد

ما هو الاتجار بالبشر؟!

  الاتجار بالبشر هو الاتجار غير المشروع بالبشر لأغراض الاستغلال الجنسي التجاري أو العبودية الإنجابية، والعمل القسري، أو نموذج في العصر الحديث للرق اعتمد بروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتج
... قراءة المزيد

للابلاغ عن حالات الاتجار

للإبلاغ عن حالات الاتجار بالبشر اضغط على الرابط التالي:..

أبلغنا

دعم المنظمة

للإبلاغ عن حالات الاتجار بالبشر اضغط على الرابط التالي:..

ادعــمــنــا

اتبعنا على الفيس بوك وتويتر