مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر - المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر


وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون مكافحة جرائم الاتجار بالبشر، مع استيعاب الملاحظات المقدمة عليه.. وكلف وزراء الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى والعدل والشئون القانونية، استكمال الاجراءات القانونية اللازمة لاصدار القانون.

وأشارت المذكرة الايضاحية لمشروع القانون المقدم من وزير العدل الى ما تمثله ظاهرة الاتجار بالبشر من انتهاك صارخ لحقوق الانسان، وان اليمن ضمن الدول التي تعاني من مختلف صور واشكال هذه الجريمة مثل تهريب الاطفال والهجرة غير المشروعة وبيع الاعضاء البشرية واستغلال النساء والاطفال وغيرها.. مؤكدة حاجة بلادنا الى تشريع قانوني يهدف الى مكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر والحد منها، خاصة وان العديد من الدول العربية والاجنبية قد قامت باصدار تشريعات وقوانين خاصة بتجريم ومكافحة هذه الظاهرة.

ويشتمل مشروع القانون على 44 مادة موزعة في خمسة فصول تتضمن التسمية والتعاريف ونطاق السريان، التجريم والعقاب، مسؤولية الناقلين والاشخاص الاعتبارية، حماية الضحايا واحكام ختامية، حيث تم الاستفادة والاخذ اثناء اعداده باحدث وافضل الممارسات والتطورات التشريعية والقانونية التي وصلت اليها الكثير من الدول والمنظمات العربية والاقليمية والدولية في سبيل مكافحة هذه الجرائم.

واحتوى مشروع القانون على نصوص ومواد تضمنت تجريم صور واشكال الاتجار بالبشر، وكذا افعال الاستغلال وصور الشروع والاشتراك في ارتكاب هذه الجرائم، وتجريم افعال المشاركة في عصابة او جماعة اجرامية منظمة تهدف الى ارتكاب جرائم الاتجار بالبشر وغيرها.

كما تضمنت نصوص ومواد مشروع القانون وضع عقوبات رادعة لهذه الجرائم، ومسؤولية الناقلين والاشخاص الاعتبارية عن نقل الاشخاص المتجر بهم عبر الحدود مع ايلاء اهتمام خاص بمسائل حماية ضحايا الاتجار وضمان حقوقهم.

ووفقا لمشروع القانون فسيتم انشاء لجنة وطنية يمنية لمكافحة الاتجار بالبشر تتكون من الجهات المختصة ويصدر بتشكيلها قرار من رئيس مجلس الوزراء، وتتولى عدد من المهام والاختصاصات المحددة وتعمل على وضع سياسات عامة لمنع الاتجار بالبشر وحماية الضحايا والتنسيق مع مختلف الجهات الوطنية والاقليمية والدولية في هذا الشان


ارسل هذا الموضوع الى صديق
اسمك :
ايميلك :
ايميل صديقك
ملاحظات :

معلومات تهمك

الجمهورية اليمنية

الجمهورية اليمنية إحدى البلاد الآسيوية، والتي تقع إلى الجنوب من شبه الجزيرة العربية، وبالنظر إلى اسم اليمن نجد أن عدد من الباحثين أرجعه لعدد من الأصول، فعرفه الجغرافيون القدماء باسم "العربية ا
... قراءة المزيد

ما هو الاتجار بالبشر؟!

  الاتجار بالبشر هو الاتجار غير المشروع بالبشر لأغراض الاستغلال الجنسي التجاري أو العبودية الإنجابية، والعمل القسري، أو نموذج في العصر الحديث للرق اعتمد بروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتج
... قراءة المزيد

للابلاغ عن حالات الاتجار

للإبلاغ عن حالات الاتجار بالبشر اضغط على الرابط التالي:..

أبلغنا

دعم المنظمة

للإبلاغ عن حالات الاتجار بالبشر اضغط على الرابط التالي:..

ادعــمــنــا

اتبعنا على الفيس بوك وتويتر