مبادرة الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الاتجار بالبشر - المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر

مبادرة الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الاتجار بالبشر


 

مبادرة الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الاتجار بالبشر هو مبادرة متعددة أصحاب المصلحة توفير إمكانية الوصول إلى العالمية المعرفة والخبرة والشراكات المبتكرة لمكافحة الاتجار بالبشر.


ولدت المبادرة العالمية لتعزيز الكفاح العالمي بشأن الاتجار بالبشر، على أساس الاتفاقات الدولية المبرمة في الأمم المتحدة. حتى الآن، 137 بلدا هي أطراف في بروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص وبخاصة النساء والأطفال، المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية.


أطلقت المبادرة العالمية مارس 2007 من قبل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (المكتب) مع منحة تقدم به نيابة عن دولة الإمارات العربية المتحدة. تتم إدارة البرنامج بالتعاون مع منظمة العمل الدولية (ILO)، والمنظمة الدولية للهجرة (IOM)؛ صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان (مفوضية حقوق الإنسان)، ومنظمة الأمن و التعاون في أوروبا (OSCE).


المبادرة العالمية تعمل مع جميع أصحاب المصلحة - الحكومات ودوائر الأعمال والأوساط الأكاديمية، والمجتمع المدني ووسائل الإعلام - لدعم عمل بعضهم البعض، وخلق شراكات جديدة وتطوير أدوات فعالة لمكافحة الاتجار بالبشر.


وتستند المبادرة العالمية على مبدأ بسيط: الاتجار بالبشر جريمة بهذا الحجم والفظاعة التي لا يمكن التعامل معها بنجاح من قبل أي حكومة وحدها. هذه المشكلة العالمية تتطلب العالمي، العديد من أصحاب المصلحة الاستراتيجية التي يبني على الجهود الوطنية في جميع أنحاء العالم.


لتمهيد الطريق لهذه الاستراتيجية، يجب أن أصحاب المصلحة تنسيق الجهود جارية بالفعل، وزيادة المعرفة والوعي، وتقديم المساعدة التقنية، وتعزيز فعالية الاستجابات القائمة على الحقوق، وبناء قدرات أصحاب المصلحة الحكومية وغير الحكومية؛ تعزيز الشراكات للعمل المشترك، وقبل كل شيء ، تأكد من أن الجميع يتحمل المسؤولية عن هذه المعركة.


من خلال تشجيع وتسهيل التعاون والتنسيق، المبادرة العالمية تهدف إلى خلق التآزر بين الأنشطة لمكافحة الاتجار بالبشر وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وأصحاب المصلحة الآخرين لتطوير نهج أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة لمكافحة الاتجار بالبشر.
بعثة المبادرة العالمية تحشد الجهات الحكومية وغير الحكومية للقضاء على الاتجار بالبشر عن طريق:

(أ) خفض كل من تعرض الضحايا المحتملين والطلب على الاستغلال بجميع أشكاله.
(ب) كفالة توفير الحماية الكافية والدعم لأولئك الذين لا تقع ضحية.
(ج) دعم الادعاء كفاءة المجرمين المتورطين، مع احترام حقوق الإنسان الأساسية لجميع الأشخاص.
في أداء مهمتها، فإن المبادرة العالمية زيادة المعرفة والوعي حول الاتجار بالبشر، وتعزيز فعالية الاستجابات القائمة على الحقوق، وبناء قدرات الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية؛ وتعزيز الشراكات من أجل العمل المشترك لمكافحة الاتجار بالبشر.


الأهداف
1. لتعزيز الوعي والالتزام العالمي والعمل على مكافحة الاتجار بالبشر بالتعاون مع مختلف أصحاب المصلحة بما في ذلك الحكومات والمجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية وغيرها من عناصر المجتمع المدني ووسائل الإعلام، 
2. لمساعدة البلدان في إنشاء وتعزيز هياكل الدعم لضحايا الاتجار.


المجالات الأساسية لبرنامج الأمم المتحدة. العمل هدية هي: 1. جهود الدعوة العالمية والجماعية للمساعدة في رفع مستوى الوعي الاتجار بالبشر، 2. المعرفة القائمة على الأدلة بشأن الاتجار بالبشر لتغذية الوطنية والإقليمية والعالمية صنع السياسات؛ 3. مزيد من التنسيق والتعاون بين المنظمات الدولية ومبتكرة الشراكات بين القطاعين العام الخاص؛ 4. على نطاق المنظومة، وتنمية القدرات المؤسسية والفردية لأصحاب المصلحة من خلال تقديم المساعدة التقنية.


لجنة تسير
ويتألف التحالف من المبادرة العالمية للمنظمات الدولية الستة الرئيسية التي توفر المعرفة الفنية والخبرات إلى الحكومات والهيئات غير الحكومية في التصدي لتحدي الاتجار بالبشر. اللجنة التوجيهية المبادرة العالمية، التي تضم ممثلين عن الدول الست المؤسسة والجهة المانحة الرئيسية للالمبادرة العالمية، وينسق جهود مكافحة الاتجار بالبشر من أعضائها والشبكات والتحالفات كل منها.


اللجنة التوجيهية المبادرة العالمية تقدم فرصة فريدة لزيادة تأثير مكافحة الاتجار بالبشر ردود بدعم من منظمات الأمم المتحدة وغيرها من وخلق التآزر لضمان توصيل الأكثر كفاءة وفعالية من أنشطة مكافحة الاتجار.


منظمة العمل الدولية (ILO
ولاية منظمة العمل الدولية هو حماية مصالح العمال عند استخدامهم في بلدان غير بلدانهم، مشيرا إلى أن العمل ليس سلعة. اتفاقيات منظمة العمل الدولية التي اعتمدتها التي هي من الأكثر أهمية إلى الاتجار بالبشر هي تلك المتعلقة السخرة وعمالة الأطفال والعمال المهاجرين. اتفاقيات منظمة العمل الدولية الأخرى ذات الصلة وتشمل تلك المساواة بين الجنسين والتمييز على، وسياسة التوظيف ووكالات التوظيف، تفتيش العمل والسلامة والصحة في العمل.


المنظمة الدولية للهجرة (IOM) | المنظمة الدولية للهجرة (IOM)
المنظمة الدولية للهجرة لديه نهج شامل لمكافحة الاتجار بالأشخاص ضمن السياق الأوسع للهجرة إدارة، وتوفير استجابة متكاملة لمنع الاتجار بالبشر، وحماية الضحايا من خلال المساعدة المستهدفة وتمكين الحكومات والوكالات الأخرى لمكافحة هذه شديدة انتهاك حقوق الإنسان بشكل أكثر فعالية.


وقد نفذت المنظمة الدولية للهجرة ما يقرب من 500 مشروعا لمكافحة الاتجار في 85 بلدا منذ عام 1994، وقدمت المساعدة لأكثر من 15،000 الأشخاص المتاجر بهم. أهداف المنظمة الدولية للهجرة الأولية لمنع الاتجار بالبشر وحماية ضحايا الاتجار من خلال طرحها خيارات إعادة الإدماج الآمن والمستدام و / أو العودة. وقد وضعت المنظمة الدولية للهجرة أكثر من 400 دولة الشراكات مع الجهات الفاعلة والمجتمع المدني على حد سواء في سياق هذا العمل.


مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان (مفوضية حقوق الإنسان)
مفوضية حقوق الإنسان لمكافحة الاتجار يركز البرنامج على إدماج حقوق الإنسان في مبادرات مكافحة الاتجار على المستويات القانونية والسياسية والبرنامجية. ويستند في مكافحة الاتجار بالبشر العمل على استراتيجية مزدوجة يتناول الوقاية من خلال التركيز على الأسباب الجذرية خلق الضعف، مثل الفوارق الاقتصادية والصراع والتمييز، فضلا عن تعزيز وحماية ومساعدة الضحايا. في تعزيز ومناصرة حقوق الإنسان النهج القائم على مكافحة الاتجار بالأشخاص، ويسترشد المفوضية من قبل اثنين من الاعتبارات الأساسية: حقوق الإنسان يجب أن تكون في صلب أي استراتيجية لمكافحة الاتجار مصداقية، ومبادرات مكافحة الاتجار يجب ألا تؤثر بأي شكل من الأشكال سلبا حقوق الأشخاص المتاجر بهم أو تلك عرضة للاتجار.


منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE)
أصبحت مكافحة الاتجار بالبشر أولوية من منظمة الأمن والتعاون، وهو ما ينطبق على مفهوم المنظمة للأمن المشترك والشامل ولها ثلاثة أبعاد (السياسية والعسكرية والاقتصادية والبعد الإنساني) للتصدي لهذه الجريمة الخطيرة وانتهاك لحقوق الإنسان. منذ أواخر 1990
s، وقد خلق أطر منظمة الأمن والتعاون السياسي والتنفيذي لمكافحة الاتجار بالبشر - الالتزامات السياسية التي اعتمدتها الدول المشاركة في المنظمة 2000 حتي 2008 والهياكل ذات الصلة مصممة لتوفير المساعدة لهم في تنفيذ هذه القرارات الوزارية وشاملة لمكافحة المشاريع والبرامج الاتجار.


وتعمل المنظمة عن كثب مع 56 دولة لتحفيز المشاركة فيها الإرادة السياسية على المستوى الوطني في بلدان المنشأ والعبور والمقصد، لتسهيل الحوار وتنسيق أفضل والتعاون في مكافحة جميع أشكال الاتجار بالبشر، وزيادة القدرة بناء وإشراك جميع أصحاب المصلحة ذوي الصلة، سواء كان ذلك مؤسسات الدولة أو المجتمع المدني، في تطوير الصفر التسامح تجاه الرق واستغلال الأشخاص المتاجر بهم.


الأطفال التابع للأمم المتحدة في صندوق (UNICEF)

ويستند تفويض اليونيسف لحماية الأطفال من جميع أشكال الإساءة والعنف والاستغلال على اتفاقية حقوق الطفل. الأطفال المحرومين من حقوقهم عرضة للاستغلال من أشكال عديدة بما في ذلك الاتجار والتعرض لأشكال متعددة من العنف وانتهاكات والاستغلال بما في ذلك الاستغلال الجنسي، والزواج القسري، والتبني غير القانوني، ورخيصة أو العمل غير المأجور. الاتجار ينتهك حقوقهم في الحماية، وحرمانهم من الحق في تحقيق إمكاناتهم الكاملة. البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن بيع الأطفال وبغاء الأطفال والمواد الإباحية عن الأطفال يقدم دفعة إضافية لمكافحة الاتجار بالأطفال.


مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة

المكتب لديه ولاية عامة لمعالجة الجريمة المنظمة عبر الوطنية. بروتوكول الاتجار بالأشخاص، المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية (UNTOC)، ويوفر الإطار القانوني والمفاهيمي لعمل المكتب في مجال الاتجار بالبشر. لأنها تركز على استجابة نظام العدالة الجنائية للاتجار بالبشر، ويتضمن أيضا أحكاما أخرى بشأن حماية الضحايا واتخاذ تدابير وقائية. المكتب بمثابة أمانة مؤتمر الأطراف في UNTOC وبروتوكولاتها وللفريق التنسيق المشترك بين الوكالات لمكافحة الاتجار بالأشخاص.
UN.GIFT.HUB
تم تطوير مركز المعرفة المبادرة العالمية الافتراضية، UN.GIFT.HUB، في استجابة للحاجة لجمع كل المعارف القائمة على الاتجار بالبشر. وبالإضافة إلى ذلك، تم تصميمه لتوسيع هذه القاعدة المعرفية من خلال تبادل الخبرات والمعلومات من جميع القطاعات. وUN.GIFT.HUB هو الفضاء على شبكة الإنترنت، ليس فقط لجمع المعلومات، ولكن حيث يمكن للمستخدمين المشاركة في إنشاء ونشر المعرفة.


المبادرة العالمية ترحب المقدمة من المنشورات والمشاريع ومواضيع النقاش والفعاليات حول الاتجار بالبشر ليتم تضمينها في UN.GIFT.HUB ويشترك فيها العالم بأسره مع كافة الأطراف المعنية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر.

 

2010 جائزة رواد الأعمال لمكافحة الاتجار بالبشر

لتكريم كبار رجال الأعمال الذين اتخاذ موقف فعال ضد الاتجار بالبشر، الاتجار تاريخ البشرية الآن!، ومبادرة الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الاتجار بالبشر واتفاق الأمم المتحدة العالمي وإطلاق جائزة جديدة بالاشتراك الدولية، قادة الأعمال " لمكافحة الاتجار بالبشر ".


وتعترف الجائزة كبار رجال الأعمال الذين يتخذون التزامهم بمكافحة الاتجار بالبشر جزءا لا يتجزأ من استراتيجية العمل والجهود التي تبذلها لضمان الاستدامة للشركات.


يتم وضع فريد كبار رجال الأعمال لمكافحة الممارسات الاستغلالية والعمل لرفع مستوى الوعي للاتجار بالبشر بين القوى العاملة لديها، الموردون، شركاء العمل والزملاء وحتى المستهلكين. تهدف الجائزة إلى مكافأة الإبداع في تحديد ومنع ومكافحة الاتجار بالبشر. تهدف إلى تحفيز الشركات في جميع أنحاء العالم لمعالجة آفة الاتجار بالبشر، وأثني على جائزة الابتكارات الأعمال في سياسات العمل، وإدارة سلسلة التوريد والمبادرات التي تساعد على استدامة الشركات مكافحة الاتجار بالبشر.


وسيتم تحديد الفائز من قبل لجنة تحكيم الجائزة المكونة من أفراد من مكانة أخلاقية عالية مع التزام واضح لمبادئ الأمم المتحدة في منتدى دولي لمكافحة الاتجار بالبشر في مدينة الأقصر المصرية، في 12 ديسمبر2010

 


ارسل هذا الموضوع الى صديق
اسمك :
ايميلك :
ايميل صديقك
ملاحظات :

معلومات تهمك

الجمهورية اليمنية

الجمهورية اليمنية إحدى البلاد الآسيوية، والتي تقع إلى الجنوب من شبه الجزيرة العربية، وبالنظر إلى اسم اليمن نجد أن عدد من الباحثين أرجعه لعدد من الأصول، فعرفه الجغرافيون القدماء باسم "العربية ا
... قراءة المزيد

ما هو الاتجار بالبشر؟!

  الاتجار بالبشر هو الاتجار غير المشروع بالبشر لأغراض الاستغلال الجنسي التجاري أو العبودية الإنجابية، والعمل القسري، أو نموذج في العصر الحديث للرق اعتمد بروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتج
... قراءة المزيد

للابلاغ عن حالات الاتجار

للإبلاغ عن حالات الاتجار بالبشر اضغط على الرابط التالي:..

أبلغنا

دعم المنظمة

للإبلاغ عن حالات الاتجار بالبشر اضغط على الرابط التالي:..

ادعــمــنــا

اتبعنا على الفيس بوك وتويتر